نبذة عن الكلية

العلوم الأساسية هي أساس كل منظومة جادة لسياسات التعليم والبحث العلمي، لذا تم إنشاء كلية العلوم بجامعة حلوان لتكون مركزاً للعلوم الأساسية بالجامعة . ويأتى الحرص على الرقى بالمستوى العلمي لطلبة الجامعة وخريجيها فى مقدمة أهداف كلية العلوم جامعة حلوان وأعضاء هيئة التدريس بها. وتهدف المخططات المستقبلية للأقسام العلمية الى الإرتقاء بجودة العملية التعليمية والبحثية بالكلية وبالكليات الأخرى بجامعة حلوان

تأسست كلية العلوم عام 1980، وقد أنشئت الكلية بقرار رئيس الجمهورية الصادر فى 1980/9/28. ويسرى عليها قانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات. وبدأت الدراسة الفعلية بها بدءاً من أكتوبر 1983. وقد بدأت الكلية بثلاثة أقسام علمية هي أقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء حيث قدمت ثلاثة برامج تعليمية على التوالى لطلاب كلية العلوم. وبلغ عدد طلاب الدفعة الأولى عام 1983 فى الفرقة الأولى 82 طالباً وطالبة. وبلغ عدد طلاب الدفعة الأولى عام 1987 من الخريجين 38. وقد تولت كلية العلوم منذ نشأتها مهام تدريس مقررات العلوم الأساسية فى باقى كليات جامعة حلوان

وكانت انطلاقة كلية العلوم عام 1995 حيث تم تأسيس باقى أقسامها العلمية: قسم النبات والميكروبيولوجى – قسم علم الحيوان والحشرات – وقسم الجيولوجيا، وقدمت الكلية 18 برنامجاً تعليمياً لطلابها فى مرحلة البكالوريوس و32 برنامجاً لمرحلة الدراسات العليا

ومع بداية الألفية الثالثة، قامت الكلية بتعديل لائحتها التعليمية مواكبة لمتطلبات سوق العمل، واشتملت الائحة الداخلية عام 2002 على 23 برنامجاً تعليمياً فى مرحلة البكالوريوس و41 برنامجاً تعليمياً فى مرحلة الدراسات العليا، بالإضافة لما تقدمه كلية العلوم من مقررات دراسية بالكليات الأخرى بجامعة حلوان 

بلغ عدد المقيدين بالكلية فى العام الجامعي 2013/2012 (2336) طالباً وطالبة وبلغ عدد الخريجين (384) خريج

وبتأسيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ومن خلال مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة على مستوى الكليات، قامت كلية العلوم بإنشاء وحدة ضمان الجودة والتي تستهدف تطوير نظام شامل للمراجعة الداخلية والتقييم الذاتي المستمر، ووضع معايير موضوعية وقابلة للقياس للأداء الأكاديمي والإداري بالكلية وذلك في ضوء المعايير التي تحددها الهيئة القومية للأعتماد.

وكان من أكبر التحديات التي واجهت المؤسسات التعليمية بمصر هو صدور القانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.  ومع وجود معايير قياسية ومؤشرات قياس عناصر جودة التعليم بالمؤسسات التعليمية، قامت كلية العلوم جامعة حلوان بوضع خطة استراتيجية على أساس التطوير و الجودة و الارتقاء بخمس محاور أساسية هي:

العملية التعليمية  

البحث العلمي

أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

التنمية الإدارية

خدمة المجتمع

 بدأت كلية العلوم في الاستعداد لمتطلبات الاعتماد بتطويربرامجها العلمية والمقررات الدراسية بما يحقق التميزالمهني الدائم لخريجيها وذلك على مستوى مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.  وجاءت لائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة والتي اعتمدت بالقرار الوزاري رقم (1234) في 2009/06/11 كبداية لهذا التطوير. ولقد بدأ تطبيق هذه اللائحة الجديدة بداية من العام الجامعي 2010/2009.  وتعمل الكلية على الانتهاء من لائحة مرحلة البكالوريوس الجديدة بنظام الساعات المعتمدة