قسم الجيولوجيا – نبذة عن القسم

ترجع نشأة قسم الچيولوچيا بكلية العلوم جامعة حلوان إلى عام 1995 بهدف تأهيل الطلاب والدارسين فى فروع علوم الأرض المختلفة وإعدادهم من النواحى العلمية والفنية للتعامل مع أحدث التقنيات المستخدمة فى مجال علوم الأرض.

ويقع قسم الچيولوچيا فى الأدوار الأول والثاني والثالث بالمبنى رقم 6 بكلية العلوم ويضم القسم عدد كبير من السادة أعضاء هيئة التدريس والوظائف المعاونة موزعين كالتالى:

الأساتذة 3، الأساتذة المتفرغون 5، الأساتذة المساعدون 1، الأساتذة المساعدون المتفرغون 1، المدرسون 4، المدرسون المتفرغون 1، مدرس مساعد 6، معيد 4، كما يضم القسم عدد 2 من الفنيين وأخصائى المعامل، وعدد 3 عامل عادى.

ويوجد بالقسم العديد من التخصصات المتنوعة فى الفروع المختلفة من علوم الأرض والتى تضم المعادن والصخور، الحفريات والطبقات، الجيوفيزياء والزلازل، الجيولوجيا التركيبية، البترول والمياه.

ويمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم لطلاب مجموعة علوم الأرض فى تخصصات الجيولوجيا؛ والجيوفيزياء.  كما يمنح القسم درجة دبلوم الدراسات العليا في الجيولوجيا التطبيقية ودرجتى الماجستير في العلوم ودكتوراه الفلسفة في العلوم فى التخصصات التالية:

1. الطبقات والجيولوجيا التاريخية   2. المعادن والصخور  4. جيولوجيا البترول والمياه      5. الجيوفيزياء والزلازل      6. الجيولوجيا التركيبية

ويوجد بالقسم معملان طلابيان، 4 معامل بحثية لخدمة طلاب البكالوريوس والدراسات العليا.  ويولى القسم عناية خاصة منذ إنشاءه بإعداد الخريجين لسوق العمل وإثراء وتطوير البحث العلمى بالقسم.

ويٌعقد بصفة دورية بالقسم مؤتمراً دولياً عن دور الچيولوچيا التطبيقية في التنمية البيئية والذى يعتبر من العلامات البارزة لجامعة حلوان على مستوى الجامعات الأخرى.

كما تعتبر تخصصات علوم الأرض من التخصصات التي تتيح لخريجيها العمل في مجالات لا محدودة إضافة إلى إمكانية العمل الحر، وهذا يعكس الإقبال الشديد على هذا التخصص في الكلية منذ إنشائه وحتى اليوم. وقد تبوأ القسم مركزاً متميزاً منذ إنشائه عام 1995 نظرا لتميز خطته الدراسية المطورة لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والتي تتفق مع إحتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل وتزيد من قدرات الطلاب لكي يساهموا مساهمة فعالة في بناء المجتمع.  وتهدف برامج علوم الأرض بكلية العلوم – جامعة حلوان إلى تهيئة الخريجين للعمل في القطاعين العام والخاص.