المعشبة

المعشبة هي مجموعة من نماذج الأعشاب المجففة مرتبة بطريقة خاصة. حيث تقدم طريقة ميسرة لفحص العديد من أنواع النباتات المختلفة أو الأمثلة العديدة لنوع واحد معين. وتوفر المعشبة سجلا قيما ودائما لحياة النبات. تعتبر المهمة الأساسية للمعشبة توفير العديد من نماذج العينات النباتية الموجودة فى منطقة جغرافية معينة, قد تكون اقليما أو دولة,حسب الحدود السياسية او الأقاليم الجغرافية, هذه النماذج تكون ممثلة الى حد كبير للنباتات الموجودة بريا فى النطاق السياسى والجغرافى .كما تمثل المعشبة أحد الوحدات البحثية الهامة في قسم النبات وعلم الأحياء الدقيقة التي تهتم بالأبحاث العلمية على النباتات البرية في مصر و تساعد على التعرف على آليات الحفاظ على التنوع النباتي و الاستخدام المستدام للغطاء النباتي في مصر. كما تقدم خدمة التعريف العلمي للعينات النباتية للباحثين و الطلاب و عموم الجمهور بصورة مجانية.

1

  • نبذه عن المعشبة:

تم انشاء معشبة قسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم جامعة حلوان عام 1997 حيث أشرف على انشائها أ.د/ لطفى محسن حسن فى مبنى الكلية القديم ,ثم عمل على تطوير المعشبة فى مقرها الجديد أ.د/ أحمد جمال الدين فهمى (رحمه الله) من خلال التعاون المشترك مع معهد الاثار البيولوجية بسان فرانسيسكو حيث ساهم المعهد فى انشاء المقر الحالى للمعشبة واقامة الحائط المعدنى وشراء دولايب لحفظ العينات بالمعشبة خلال عام 2006.

وتعد المعشبة ضمن المعشبات المصرية المسجلة على مستوى الجمهورية وتضم المعشبة حوالى 10000 عينة نباتية مثبتة ومرتبة طبقا لتقسيم العالم انجلر1887.كما تضم المعشبة سجل مرجعى للعديد من البذور والثمار لانواع نباتية مختلفة بالاضافه الى سجل لجسيمات السيليكا النباتية بمنطقتى الصحراء الشرقية وساحل البحر الابيض المتوسط.

كما تضم المعشبة مكتبه علمية تحوى العديد من الكتب الخاصة بعلمى التصنيف والفلورا بجانب بعض الكتب المهداه من مكتبات بعض اعضاء هيئة التدريس بقسم النبات والميكروبيولوجى.

P7220021

وقد اسهمت المعشبه فى العديد من المشاريع البحثية ومنها:

  • مشروع استخدام التقنيه الحيويه لاكثار النباتات المهددة بالانقراض بسيناء,مصر فى الفترة من 2009- 2012
  • مشروع تطوير معشبة كلية العلوم جامعة حلوان بالتعاون مع معهد الاثار البيولوجية بسان فرانسيسكو 2006

 2

  • اعضاء الفريق البحثى بالمعشبة:

تجمع معشبة قسم النبات والميكروبيولوجى  بكلية العلوم مزيج بين الاساتذة والاساتذة المساعدين المتخصصين فى دراسة الفلورا المصرية وعلوم التصنيف والبيئة النباتية وبين شباب الباحثين:

  • أ.د/ لطفى محسن حسن (أستاذ علم البيئة النباتية والفلورا)
  • أ.د/ أحمد جمال الدين فهمى (أستاذ علم التصنيف) رحمه الله
  • أ.م.د/ طارق محمد جلال (أستاذ مساعد علم البيئة النباتية)
  • أ.م.د/ عماد عبدالمنعم فرحات (أستاذ مساعد علم البيئة النباتية)
  • الشافعى عبداللطيف الشافعى (ماجستير تصنيف زهرى)
  • مياده مهدى كيلانى (معيدة بالقسم)