3. معمل فسيولوجيا النبات

معمل الفسيولوجي هو احد معامل الابحاث بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية العلوم جامعة حلوان والذى يهتم بالدراسات الفسيولوجية البحثية للنباتات والطحالب. والمعمل مجهز بالتجهيزات الاساسية لاجراء البحوث العلمية في مجال فسيولوجيا النبات. ويضم معمل الفسيولوجى ثلاثة أساتذة (أ.د./ صفية غازى، أ.د./ إبراهيم زيد، أ.د./ فاطمة غريب) وأستاذ مساعد (د./ حنان أبو الغيط)، ثلاثة مدرسبن (د./ زينب عاشور، د./ أميرة عبد الستار، د./ هبة الله عبد ربه) واثنين من معاونى أعضاء هيئة التدريس (م.م/ إيمان زكريا، م/ إنجى جمال). ويحتوى المعمل على عدد من الأجهزة الحديثة مثل (Rotary evaporators, Spectrophotometer, Heating mantle) والتى ساهمت فى حصول العديد من الباحثين على الدرجات العلمية المختلفة.

ومجالات الدراسة في معمل الفسيولوجي متعددة مثل:

  1. دراسة النبات تحت ظروف الاجهاد المختلفة فمثل هذه الظروف يعرف بـ Stress Physiology ويعد هذا مهما من ناحية فسلجة بيئة النبات لعدة اسباب هي:
    • نادرا ما تتوفر الظروف البيئية المثلى للنبات، من الماء والعناصر الغذائية، بل غالبا ما ينتج الجهد المائي الشديد بسبب نقص رطوبة التربة، او الحرارة او الملوحة او السمية ببعض العناصر او عوامل اخرى عديدة ربما تدفع بالنباتات الى محدودية البقاء.
    • تساهم هذه الدراسات في زيادة فهم العوامل التي تحدد توزيع وانتشار النباتات والتغيرات الفعلية في العمليات الحياتية المختلفة خلال دورة النمو.
    • في الجانب الزراعي التطبيقي، فان قابلية المحاصيل في الحفاظ على البقاء وبالكثافة النباتية المطلوبة تحت ظروف الاجهاد يعد عاملا رئيساً في تحديد الحاصل الاقتصادي.
  2. دراسة النباتات الطبية والعطرية وهي محاصيل زراعية غير تقليدية. وتستخدم هذه النباتات أما بالتجفيف أو استخلاص الزيوت منها .ومثل هذه الزيوت العطرية تدخل في تركيب العديد من المركبات الصناعية وايضا في صناعة الأدوية (طبيا وصناعيا).
  3. عزل السلالات الطحلبية وتعريفها واكثارها واستغلال هذه السلالات في المجالات المختلفة كانتاج المضادات الحيوية والوقود الحيوي من الطحالب.

 

 

معمل الفسيولوجى