5- معمل البكتريا

وقد أشرف على إنشائه أ.د/ هدى الهنداوى، حيث تم تجهيزه بالأجهزة العلمية التخصصية الحديثة تقوم الاتجاهات البحثية في معمل البكتريا علي محورين أساسيين وهما:

  1. – التعاون العلمي مع التخصصات الأخري داخل القسم ومع الأقسام العلمية بالكلية وخارجها في الجامعات الأخري والمراكز البحثية.
  2.  محاولة معالجة المشاكل المجتمعية التي تنعكس علي كل من الصحة العامة للإنسان والاقتصاد  القومي للبلاد وذلك من خلال إجراء بحوث تطبيقية.

فيما يخص المحور الأول، هناك تعاون قائم بين معمل البكتريا والمعامل الأخري بالقسم مثل معمل الفطريات والوراثة وفسيولوجيا النبات ويمتد هذا التعاون ليشمل أقسام أخري بالكلية مثل الكيمياء والفيزياء. كما يوجد تعاون مشترك بين معمل البكتريا والمراكز البحثية المختلفة مثل المركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية وهيئة الرقابة الدوائية والهيئة القومية للطاقة الذرية ومعهد الأورام ومعهد بحوث الصحراء بالمطرية ومعهد الرمد.

وفيما يخص المحور الثاني فإن المجالات البحثية بالمعمل توجه لمعالجة المشكلات المنتشرة بالمجتمع فعلي سبيل المثال: في مجال الميكروبيولوجيا الزراعية هناك محاولات للتحكم في الأمراض البكتيرية  المنتشرة علي الخضروات والمحاصيل الزراعية وذلك عن طريق عزل وتعريف البكتريا الممرضة ودراسة عوامل الفعالية المختلفة ومحاولة إيجاد طرق للقضاء عليها بيولوجيا للحفاظ علي البيئة والناتج القومي للبلاد.

وفي مجال الميكروبيولوجيا الطبية تم إجراء دراسات للتحكم في البكتريا الممرضة للإنسان والمقاومة للعديد من المضادات الحيوية وذلك بإنتاج مركبات فعالة بديلة بواسطة البكتريا أو مستخلصة من النباتات الطبية بالتعاون مع هيئة الرقابة الدوائية، هذا وقد تم بواسطة البكتريا إنتاج مركبات نانوية واعدة في مجال التحكم في خلايا الكبد السرطانية (HepG2)..

وفي مجال الصناعات الغذائية هناك دراسات بالتعاون مع الزملاء في شعبة الفيزياء الحيوية الطبية بالكلية لإنتاج مركبات نانوية من مصادر طبيعية ومحاولة استخدامها كمادة حافظة في صناعات منتجات الألبان لتجنب تلوث هذه المنتجات بواسطة البكتريا الممرضة للإنسان.

وفي مجال الصناعة وبالتعاون مع مركز بحوث الفلزات تم استخدام البكتريا المعزولة من أسطح الخامات في المعالجة البيولوجية لهذه الخامات بهدف تنقيتها من الشوائب وإنتاج خامات عالية الجودة تتوافق مع المواصفات المطلوبة في الصناعة. كما شارك معمل البكتريا أيضا في دراسة استهدفت تنقية المياه من المخلفات البترولية باستخدام عزلات بكتيرية وذلك باتعاون مع قسم الكيمياء بالكلية ومعهد بحوث البترول.

وقد أسفرت هذه الدراسات عن وجود ثروة ميكروبية محلية، في المعمل تضم العديد من السلالات البكتيرية الممرضة للنبات وكذلك الممرضة للإنسان. وأخري قادرة علي إنتاج مركبات واعدة في مجال التحكم البيولوجي في أمراض النبات وفي مجال صناعة العقاقير الطبية. كما توجد عشرات الرسائل العلمية والأبحاث المنشورة في دوريات علمية دولية ومحلية ومؤتمرات دولية، كمحصلة لهذه الدراسات. هذا ويشارك معمل البكتريا في خدمة المجتمع من خلال تعريف العزلات البكتيرية للباحثين وبعض الجهات البحثية.

وملحق بالمعمل غرفة مجهزة لحقن البكتريا وبها laminar flow cabinet  وحضان. وبالمعمل عدد من الأجهزة العلمية مثل جهاز الطرد المركزي وحضانات وأجهزة electrophoresis الخاصة بالبروتين والحمض النووي DNA كما يوجد sonicator desiccator  ويقوم العمل علي التعاون وتكامل الإمكانيات المعملية بين المعامل بالقسم ومعامل الأقسام الأخري بالكلية.

ويضم المعمل نخبة من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة تشتمل علي أستاذين ) أ.د. هدي الهنداوي، أ.د. عماد عبادة) وأستاذ مساعد (د. سماح غانم) وأربعة مدرسين (د. شيرين مجدي، د. مروي رضا، د. أحمد حسن ود. مروة علي) ومدرس مساعد (م م. محمد توفيق خزعل).

معمل البكتريا