قسم النبات والميكروبيولوجي

انشاء قسم النبات والميكروبيولوجى عام 1995. وقد ساهم فى تاسيسه مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من ذوى الخبرة و السمعة العلمية الطيبة.ويضم القسم مجموعة من الشعب مثل النبات – الميكروبيولوجى – والكيمياء والنبات – وكذلك الميكروبيولوجى والكيمياء الحيوى حيث انفردت به الكلية من ذلك الوقت لما له من اهمية تطبيقية فى خدمة المجتمع . والقسم به كل التخصصات الاكاديمية والتطبيقية وله مشاركات مع عديد من الهيئات العلمية والبحثية مثل المركز القومى للبحوث – البحوث الزراعية – هيئة الرقابة الدوائية – تكنولوجيا الاشعاع- ومعهد الاورام وغيرها من الهيئات العلمية. ويعد القسم من منارات الكلية المتميزة لما له من سمعة طيبة بين أقسام النبات فى جامعات مصر المختلفة. ويقوم بالتدريس بالقسم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس وينعكس ذلك على المستوى المتميز للخريجين.  ويضم القسم المعشبة النباتية التى تضم عدد كبير من النباتات المصنفة و المعرفة لما اشتهر القسم بتخصصArchaeobotany  لدراسة البقايا النباتية فى الحفريات الاثرية.

ومعامل الابحاث متميزة بما تحتوى أجهزة علمية حيث انهى مئات من الطلاب مرحلة الدراسات العليا به والحصول على درجة الماجستير والدكتورة.

وكان للقسم نشاط ملحوظ فى الحصول على العديد من المشاريع على مستوى الجامعة و الدولة والتى أسهمت فى تنمية قدرات القسم العلمية . ويعمل القسم دائما على الاهتمام بالطلاب فى مرحلتى البكالريوس والدراسات العليا ويسعى دائما الى ماهو لاجديد وتاهيل الطلاب للحصول على مكانه متميزة فى المجتمع. لمزيد من المعلومات عن القسم يرجى تحميل كتيب القسم 

de

ويضم القسم عدد من المعامل البحثية الاتية :-

1- معمل البيئة والفلورا

2- معمل الوراثة الخلوية

3-معمل فسيولوجى النبات وعلم الطحالب

4- معمل الفطريات

5- معمل البكتريا

6-معمل زراعة الانسجة

7-معمل الفيروسات

8- المعشبة

ويمنح القسم درجة البكالريوس فى التخصصات الاتية :

1-الميكروبيولوجي               2- النبات

3-الكيمياء والنبات                 4- الميكروبيولوجي والكيمياء الحيوية

درجة الماجستير فى العلوم في أحد فروع التخصصات الآتية:(M.Sc)

1-النبات                                                      2– الميكروبيولوجي

درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم في أحد فروع التخصصات الآتية:( Ph.D)

1-النبات                                                 2– الميكروبيولوجي