أهداف ومهام الوحدة

أهداف الوحدة

يتمثل الهدف الرئيسى للوحدة فى السعى لتحقيق أعلى درجات الجودة فى كافة أنشطة الكلية من خلال مجموعة اللأهداف التالية

الاعتماد المؤسسي للكلية و الحفاظ على إستمرارية الاعتماد

الرقى بالعملية التعليمية

نشر ثقافة الجودة

الرقى بمستوى الاداء بالكلية، وإعلاء قيم التميز و تحفيز القدرة التنافسية فى كافة التخصصات

التطوير المستمر لممارسات ضمان الجودة

تقويم أداء جميع الفئات بالكلية من خلال إعداد نماذج الاستبيانات و تقديم الطرق الازمة للتقويم بحيث تحقق معايير الهيئة القومية لضمان الجودة

الوعى بأهمية تطبيق برامج التقييم بين كافة العاملين بالكلية

النمو المهني لجميع الفئات بالكلية من خلال إعداد و متابعة البرامج التدريبية

 

مهام وحدة ضمان الجودة

تمثل وحدة ضمان الجودة الآلية التي يتم من خلالها التقييم والمراجعة الداخلية بهدف ضمان جودة أنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية وتحسين مستوي آدائها، ويتضمن ذلك تحديد نقاط القصور والمعوقات والتعرف علي الممارسات الجيدة ووضع مقترحات للتحسين المستمر بهدف الحصول على الإعتماد

وتشمل مجالات عمل واختصاصات الوحدة الأنشطة التالية

توثيق الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للكلية وآلية تحديثها

نشر ثقافة الجودة وضمان الاعتماد بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأعضاء الجهاز الإداري والعاملين وطلاب الكلية مما يحقق التميز فى الأداء ويدعم انجاز المهام

تحقيق رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية من خلال ضمان جودة الأنشطة التعليمية البحثية والمجتمعية

تحسين جودة ونوعية البرامج الأكاديمية التى تمنحها الكلية بما ينعكس على مستوى الخريجين وقدراتهم التنافسية

وضع نظام لتلقى ومتابعة شكاوى الطلاب وكذلك آليه للتعامل معها

إعداد التقرير السنوي لتقويم الأداء و ضمان الجودة بالكلية ورفعة إلى الأستاذ الدكتور عميد الكلية

تطبيق الآليات اللازمة لتحقيق فاعلية نظم المراجعة الداخلية واستمراريتها

عمل قاعدة بيانات كاملة للكلية تتضمن السادة (أعضاء هيئة التدريس- معاوني أعضاء هيئة التدريس- موظفي الكلية والعاملين –طلاب الكلية – برامج الكلية – الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية – توصيف البرامج والمقررات– تحديد المستفيدين من خريجي الكلية ومتطلباتهم )

إعلاء قيم التميز و القدرة التنافسية في كافة التخصصات التابعة للكلية

ضمان استيفاء شروط ومتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وتأهيل الكلية للحصول على الاعتماد

كسب ثقة المجتمع في الخريجين واقتراح إنشاء برامج جديدة وفقا لاحتياجات المجتمع

رفع مستوى المشاركة المجتمعية للكلية بمايضمن تقديم خدمات متميزة نوعا وكيفا لكسب رضاء وثقة المستفيدين

تعظيم أداء الكلية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة و رفع وزيادة التواصل بين الكلية و خريجيها

تعظيم أداء الإدارات المختلفة من خلال تقارير التقييم لإدارة التحسين والتطوير المستمران وصولا إلى مستوى الجودة المطلوب

وضع آليات لتفعيل التقويم الداخلي والخارجي لأنشطة الكلية الأكاديمية وغير الأكاديمية

التواصل التام مع مركز ضمان الجودة وإدارة المشروعات بالجامعة

المشاركة الفعالة في المؤتمرات المختلفة والإقليمية والدولية التي تنظمها اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد