قسم الكيمياء-نبذة عن القسم


قسم الكيمياء – كلية العلوم – جامعة حلوان هو أكبر أقسام الكلية من حيث عدد الطلاب وعدد  أعضاء هيئة التدريس.

بدأت الدراسة بقسم الكيمياء عام 1984م وبذلك يعتبر من أوائل الأقسام العلمية التي تم إنشائها بكلية العلوم. فى هذا الوقت ساهم أساتذة القسم مساهمة كبيرة فى وضع اللوائح الدراسية لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك تجهيز معامل الكلية ومعامل البحوث بالاضافة إلي التخطيط لمستقبل القسم لتخريج طلاب ينافسون خريجى كليات العلوم من الجامعات المصرية من جهة وتلبية احتياجات منطقة حلوان كمنطقة صناعية من جهة اخرى.

يتميز قسم الكيمياء بتدريس مقرارات دراسية بالتعاون مع المراكز البحثية المتميزة و الشركات الصناعية الكبري المتواجدة فى منطقة حلوان مثل مركز بحوث الفلزات، معهد التبين للدراسات المعدنية، شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات، شركة الحديد والصلب و شركات الاسمنت.

يعمل بقسم الكيمياء 60 عضو هيئة تدريس و 24 معاونًا لأعضاء هيئة التدريس موزعون على خمس شعب:

⇐  شعبة الكيمياء الغير عضوية و التحليلية

⇐  شعبة الكيمياء الفيزيائية                         

⇐  شعبة الكيمياء العضوية                          

⇐  شعبة الكيمياء و الكيمياء الحيوية              

⇐  شعبة الكيمياء التطبيقية                         

ومنذ إنشاء القسم عُمل على تطوير مناهج الكيمياء، فقد أدخلت مناهج جديدة واستحدثت برامج مميزة مثل برنامج البيوتكنولوجى للفرقة الاولى خلال العام الجامعى 2013/2014. كما يُشرف القسم على تدريس مقررات الكيمياء للشعب العلمية بكلية التربية و السنوات الإعدادية بكليتي الهندسة والفنون التطبيقية بجامعة حلوان.

كما يتميز قسم الكيمياء بتواجد علماء بارزون تم أختيار العديد منهم لمسئوليات إدارية عُليا مثل:

♦   أ.د/ عبد الحى الرفاعى عبيد

رئاسة الجامعة – امانة المجلس الاعلى للجامعات

♦   أ.د/ عبدالله بركات

رئاسة الجامعة  – امانة المجلس الاعلى للجامعات

♦   أ.د/ سمير يوسف الصياد

وزير الصناعة و التجارة الاسبق – مستشار ثقافى ومدير مكتب البعثة التعليمية بلندن (بريطانيا)

♦   أ.د/ جلال الدين حمزة الجميعى

رئيس قطاع الشئون الثقافية و البعثات – مستشار ثقافى ومدير مكتب البعثة التعليمية ببرلين (المانيا)

♦   أ.د/ هناء يوسف غراب

رئيس تحرير المجلة العالمية للأسمنت (النسخة العربية) – عضو الأتحاد العربي لصناعة الأسمنت

♦   أ.د/ عبد الحكيم طه قنديل

رئيس مركز تنمية القدرات والتدريب المستمر – جامعة حلوان

كما قامت الدولة و المنظمات و الهيئات العلمية الأقليمية و الدولية بتكريم عدد من أساتذة القسم  لتميزهم و عطائهم العلمي الذي خدم البشرية بالإضافة لحصولهم علي جوائز علمية قيمة مثل:

↵   أ.د/ جلال الدين حمزة الجميعى

  • حصل سيادته على جائزه النيل فى العلوم الأساسيه لعام 2013 وحصل على الجائزة الكبرى للقاره الأفريقيه فى العلوم والاختراع من الأتحاد الأفريقي لعام 2010، وقد تسلمها في اجتماع القمة الإفريقية بمبنى الأمم المتحدة بأديس أبابا في حضور جميع رؤساء الدول الإفريقية، كما حصل سيادته على جائزة الدولة التقديرية في العلوم عام 2004، وجائزة الدولة التشجيعية في الكيمياء عام 1989، وجائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان عام 1990، وجائزة أكاديمية العالم الثالث بإيطاليا عام 1995، وجائزة جامعة حلوان للبحث العلمي عام 1996، ونوط الامتياز من الدرجة الأولى من سياده رئيس جمهورية مصر العربية عام 1995، كما تم اختياره عام 2009 من ضمن العلماء الرواد للدول الأعضاء في منظمة الدول الإسلامية (من أفضل 25 عالمًا),كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقه الأولى من سياده رئيس جمهوريه مصر العربيه عام 2014.
  • تم اختياره من هيئة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة ليكون عضوًا دوليًا عاملاً وممثلاً للقارة الإفريقية في اللجنة العلمية المشرفة والمنظمة لبرنامج العلوم الأساسية الدولية باليونسكو، كما تم اختياره عام 1996 من هيئة نوبل ليكون من ضمن العلماء الذين يقومون بترشيح العلماء للحصول على جائزة نوبل للكيمياء عام1996، كما تم اختياره من ضمن وفد دولة مصر في الدورة 33 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو بباريس – فرنسا. (المزيد)

 

↵    أ.د/ عبد الحكيم طه قنديل

  •  جائزة الكساندر بترودوبرينا من علوم القاهرة (1962).
  • جائزة الدولة التشجيعية في الكيمياء (1980)..
  • وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي من فخامة الرئيس الراحل محمد أنور السادات (1980).
  • ميدالية شرف ودرع جامعة صنعاء (1987).
  • موسوعة الشخصيات القومية البارزة – الهيئة العامة للإستعلامات بمصر (1992).
  • ميدالية شرف علماء القرن العشرين وجائزة القيادة المتميزة من مؤسسة السيرة الأمريكية(1998).
  • جائزة جامعة حلوان التقديرية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة (2011).
  • أخُتير من قبل مؤسسة جائزة نوبل للترشيح لجائزة نوبل فى الكيمياء (2012).

 

↵    أ.د/ هدى زكى شمس

  • أخُتيرت فى العديد من مجلدات الموسوعة العلمية كممثلة لعلماء سيدات مصر مثل: American Biographic Institute and Marquis Who’s Who (الولايات المتحدة الامريكية) – International Biographic Center (كامبريدج – انجلترا).
  • حصول سيادتها على جائزة الميدالية الذهبية المخصصة لمصر عام 2009
  • حصول سيادتها على جائزة سيدات العام 2010
  • حصول سيادتها على جائزة السلام العالمية لخدمة المجتمع لعام 2010
  • حصول سيادتها على جائزة ABI Hall of Fame
  • أخُتيرت عضوا فى اكاديمية العلوم والتعليم العالى بالولايات المتحدة الامريكية

 

↵    أ.د/ وفاء غنيم شوشة

  • حصول سيادتهاعلى جائزة د/ اكرام فى الوراثة الطبية 2013

وقد شَرفَ القسم فى عام 2002 بالحصول على مشروع تطوير تعليم الكيمياء بجامعة حلوان وذلك من صندوق مشروع تطوير التعليم العالى (HEEPF) وقد أنجز القسم المقررات ومفرداتها التى تواكب التطور العالمى وانشأ معملا متميزا لطلاب المرحلة الاولى والثانية ويتواصل العمل لانشاء مكتبة مركزية للقسم وغرفة مؤتمرات على احدث مستوى وكذلك ادخال التعليم الالكترونى .

وقد حصل القسم على منحة من التعاون الدولى لانشاء معمل الرصد البيئى الذى يساهم مساهمة كبيرة فى تطوير التعليم بالكلية والجامعة والربط التقنى مع مؤسسات التعاون الدولى والسفارة اليايانية بالقاهرة.

ويشترك السادة اعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء فى الاشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بالاشتراك مع المراكز البحثية ويساهم فى حل العديد من المشكلات المرتبطة بالصناعة تمشيا مع سياسة الدولة فى ربط البحث العلمى بالصناعة.

ويشارك السادة اعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء فى تنظيم وحضور المؤتمرات وورش العمل والسفر فى المهمات العلمية وارسال البعثات للاطلاع على احدث ما توصل اليه العلم مما يثرى العملية التعليمية.

وتتواصل الرسالة فى قسم الكيمياء لخدمة اهداف كلية العلوم والجامعة والوطن.